احتفالية مئوية الدولة العراقية خجولة غير مرضية 

بعد مائة عام من انشاء الدولة العراقية تحتفي الحكومة ببزار صغير متواضع لايعرض فيه شيء من حضارات العراق مجرد لوحات عامة وكتب قد تكون من شارع المتنبي وختام الاحتفالية كلمة لامنيات قد لا تتحقق حتى الاجيال القادمة.

كان المفترض التنسيق مع فرقة متخصصة للتحضير لاحتفال عام يشمل كل المحافظات في وقت واحد بتوقيت بغداد مع اطلاق العاب نارية تكون ايضا بالتنسيق مع شركات متخصصة بالالعاب النارية حيث تختلف كل محافظة عن الاخرى بهذه الفعاليات، بالاضافة الى حفلات في ساحات مخصصة لمطربين عراقيين و نقل الاحتفال من كل محافظة عراقية الى القنوات المحلية الفضائية و الارضية مع صرف مكافات لنقل هذه الاحتفاليات. 

المفترض جعل احتفالية مئوية الدولة العراقية يوم مميز ويشمل احتفال كل العراقيين وليس المسؤولين فقط لان الدولة بشعبها وليس بمسؤوليها فقط.

اما جولة رئيس الوزراء داخل القصر الجمهوري كان يجب ان تبين حضارات العراق المتعاقبة منذ فجر التاريخ مرورا بتاسيس الدولة العراقية الحديثة كي تبدو وكأنها جولة زمنية في حقب تاريخية مرت على هذه الارض، كذلك المعروضات ليست ضمن فلسفة معينة لتعكس تاريخ العراق الحديث ومئوية الدولة، فهي مجمعة بشكل عام و سريع وبعضها لم يظهر بشكل واضح.

من ناحية التصوير فكانت كاميرا النقل للمناسبة تتقلب في بعض الاحيان بشكل غير محترف مايدل على ان المصور لم يكن على استعداد تام لاخذ زوايا التصوير و السير مع رئيس الوزراء وحتى عدد الكاميرات المستخدمة لنقل الحفل كانت محدودة ولم تغط كل زوايا القاعات و المعروضات بل ان بعض المعروضات لم يظهر قط. 

وكمقترح شخصي اتمنى من المسؤولين ان يؤسسوا لشعبة او هيئة او لجنة مختصة بادارة المناسبات الوطنية يكون واجبها التحضير لهذه المناسبات في كل المحافظات و بشكل منتظم يدخل الفرحة الى نفوس المواطنين ويشعرهم بالانتماء الى الوطن، ومن ناحية اخرى تكون هذه المناسبة فرصة للشركات المحلية و الناشئة و الخارجية بان تشارك و تكسب الارباح المادية و ان تفتح وظائف للشباب للعمل المسبق على احياء هذه المناسبة. 

ولا ننسى الجانب الاعلامي الذي يشمل الاعلام المرئي و المسموع و الاعلام البديل المتمثل بالسوشل ميديا حيث تقوم نفس الجهة المسؤولة عن تنظيم الاحتفال بارسال المواد لنشرها على صفحات السوشل ميديا مع دفع مبالغ للترويج الالكتروني. 

ان الهدف من المناسبات الوطنية هو تعزيز و تنمية روح الانتماء و الولاء للوطن و الاحتفال المشترك للمواطنين في كل بقة من الوطن، ان ان تحتفل فئة معينة وتستثنى محافظات العراق وشعبه من هكذا احتفالية ام لا يمكن قبوله.

نُشر بواسطة husamaltaee

News anchor and a presenter in Television

أضف تعليق